الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بمبادرات ونجوم المسرح.. "الثقافة" المصرية تكشف خطة عودة الحياة لـ"أبو الفنون"

  • مشاركة :
post-title
وزيرة الثقافة المصرية مع صناع الأعمال المسرحية

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

تحت ‏شعار "2023 عام جديد.. ومسرح جديد"، وضعت وزارة الثقافة المصرية خطة جديدة لعروض البيت الفني للمسرح، تعتمد على مبادرات للتعريف برموز المسرح أصحاب المسيرة التنويرية، وتقديم عروض فنية مميزة تستوعب المُبدعين، ومنها إعادة أعمال لرواد الأدب المصري برؤية شابة جديدة.

تسعى الخطة الجديدة التي وضعت تحت إشراف قطاع شؤون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج المصري خالد جلال القائم بأعمال رئيس البيت الفني للمسرح، إلى إطلاق عدة عروض مسرحية في محافظات وقرى مصر المختلفة لنشر الثقافة المسرحية والاستفادة من جميع الأجيال المتخصصة بالعمل المسرحي بجميع فروعه.

مبادرة ولد هنا

‏من خلال مسرح "المواجهة والتجوال"، أطلقت وزارة الثقافة مبادرة بعنوان "ولد هنا" التي تهدف لإلقاء الضوء على الرموز المصرية بمجالات ومحافظات مختلفة و‏أصحاب المسيرة التنويرية، حسبما أكدت وزير الثقافة المصرية دكتور نيفين الكيلاني، مشيرة أيضًا إلى إطلاق مبادرة "مسرح السيرة"، ‏لكي يعرف الأجيال أبرز الشخصيات المصرية ذات التأثير البارز في الثقافة والتاريخ والفكر المصري، ومنها عمل عن سيرة الإمام محمد متولي الشعراوي.

وبطموحات لاستعادة مكانة المسرح المصري الرفيعة والرائدة، أوضحت نيفين الكيلاني أن الخطة الجديدة بمنطلق منظور متكامل تعمل على دعم الفرق المسرحية والمواهب الواعدة للتعبير عن إبداعهم الفني بما يتلاءم مع هوية كل فرقة مسرحية، وستقام عروض مسرحية أكثر في القرى والمحافظات ‎.

أعمال مسرحية جديدة

وبهدف استعادة ذكريات أبرز الأعمال المسرحية الغنائية، تنطلق المبادرة المستحدثة "كورال مسرح الطليعة"، ومن أجل دعم الجيل الجديد لحمل الراية التي غرسها الرواد تستضيف مبادرة "مسرح الطليعة" عروض المسرح الجامعي الفائزة في مسابقات نجوم المسرح الجامعي، وعدد من عروض المسرح الجامعي البارزة.

وفتح البيت الفني للمسرح الباب لاستقبال مشروعات مسرحية من مختلف الأجيال، حسبما أعلن المخرج خالد جلال ليحتضن الحراك المسرحي المصري مواهب مصر الإبداعية المتميزة، والنهوض بالحركة المسرحية، ومواصلة مشوار الأجيال السابقة، موضحًا أنه تم وضع خطة مسرحية شاملة لإنتاج أعمال مسرحية جادة.

ومن خلال فعالية بعنوان "شهر الريبرتوار" سيُعاد عرض أهم مسرحيات البيت الفني للمسرح التي عُرضت في السابق على جميع مسارح الدولة في وقت واحد.

كما كشف خالد جلال أنه سيتم إطلاق منارة مسرحية جديدة بالقاهرة بعنوان "مسرح مصر" ضمن مشروعات البنية التحتية المسرحية، إضافة إلى تطوير عدد من المسارح المهمة ومنها "بيرم التونسي والغد وميامي" بوسط القاهرة، كما تشمل الخطة الجديدة إثراء الهوية البصرية للفرق المسرحية ومنها ما يتعلق بالشكل الفني لشعارات الفرق المسرحية المختلفة.

مدرسة سمير العصفوري

وبهدف إعادة تقديم أعمال صاحب نوبل للآداب نجيب محفوظ برؤية إبداعية جديدة، من خلال فعالية بعنوان "مدرسة سمير العصفوري"، ومن أجل إعادة صياغة المسارح تم تشكيل لجنة عليا للبيت الفني للمسرح، يحدد أعضاؤها خطة أبرز ملامحها وضع رؤية احترافية لتسويق المنتج المسرحي وتطوير الأعمال.

وتضم اللجنة سميحة أيوب، سوسن بدر، أحمد فؤاد سليم، لقاء سويدان، المخرج عصام السيد، المنتج هشام سليمان، المايسترو نادر عباسي مصمم الاستعراضات الدكتور عاطف عوض، إضافة إلى أسماء أخرى من تخصصات مختلفة.

كما تم استحداث صلاحيات جديدة للجنة القراءة، لوضع توصيات بالفرقة المسرحية التي تتناسب مع النص المُجاز، من أجل الحفاظ على هوية كل مسرح.

مسرح العرائس

ومماثل للعرض المسرحي الشهير "الليلة الكبيرة"، يشهد عام 2023 من خلال مسرح "القاهرة للعرائس" عرض مسرحي عرائسي كبير للأطفال، يشارك فيه بيومي فؤاد، سامح حسين، سامي مغاوري، ياسر الطوبجي، حسام داغر، تأليف الشاعر أيمن بهجت قمر.

بوجي وطمطم

ويعود الجمهور لمشاهدة العرائس الشهيرة "بوجي وطمطم" من جديد والتي كان تم تقديمها للمرة الأولى من خلال التلفزيون المصري قبل نحو 40 عامًا وأخرجها وقتها "رحمي"، لكن هذه المرة من خلال مسرح "القاهرة للعرائس" بعنوان "بوجى وطمطم على النت" تأليف وأشعار محمد بهجت وإخراج هانى البنا وتصميم عرائس رحمى، حسبما أكد محمد نور مدير مسرح القاهرة للعرائس.

العروض المسرحية الجديدة

من أبرز العروض التي يشهدها أبو الفنون في العام الجاري، سيعرض على المسرح القومي "سيدتي أنا" بطولة داليا البحيري، ونضال الشافعي، إخراج محسن رزق، حسبما أعلن إيهاب فهمي مدير المسرح القومي، إضافة إلى "صاحب الوردة" بطولة أحمد عبد العزيز ورانيا فريد شوقي، تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج أحمد شوقي.

عودة حسين فهمي للمسرح

فيما يعود النجم المصري حسين فهمي إلى خشبة المسرح من خلال "أمسك حرامي"، حسبما أكد محسن منصور مدير المسرح الحديث، تأليف سارة هجرس، وإخراج عصام السيد، فيما يشهد المسرح الكوميدي الذي يديره ياسر الطوبجى عروض جديدة منها" طيب وأمير" بطولة هشام إسماعيل، مدحت تيخة، تامر فرج، تأليف أحمد الملواني، وإخراج محمد جبر، ويعرض "باب عشق" تأليف إبراهيم الحسيني، إخراج حسن الوزير، على خشبة مسرح الطليعة تحت إدارة المخرج عادل حسان.

المخرج المحترف

وقال سامح بسيونى مدير فرقة مسرح الشباب، إنه من خلال مبادرة "المخرج المحترف" سيتم عروض "ياسين وبهية"، و"حلمك علينا" و"المحطة".

أما العروض المسرحية الجديدة لمسرح الغد فتشمل "الترند الأخير"، و"دكتور ستوكمان ومستر قاسم"، و"بعد آخر رصاصة"، تحت إدارة سامح مجاهد.

فيما كشف محمد مرسى مدير فرقة مسرح الإسكندرية عن عرض "الملك همام وعصابة الضباع" تأليف وإخراج إيهاب مبروك.

ذوو الهمم

وتحت شعار "بالفن نهزم السرطان" وضمن جهود دمج ذوي القدرات الخاصة في المجتمع، تشارك بالعزف الحي على آلة الفلوت إحدى الفتيات من ذوي الهمم في عرض "مغامرات جيمو" ضمن عروض مسرح الشمس، تحت إدارة الفنان محمد متولي.