الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

العراق.. تحقيق عاجل في مقتل اثنين من المحتجين وإقالة قائد شرطة "ذي قار"

  • مشاركة :
post-title
رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني

القاهرة الإخبارية - محمد صبحي

وجه رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة، محمد شياع السوداني، بإرسال لجنة أمنية عليا للتحقيق في حادث مقتل اثنين من المحتجين بمدينة الناصرية بمحافظة ذي قار، وذلك في أول مظاهرة تشهد سقوط قتلى منذ تشكيل حكومة "السوداني" في أكتوبر.

ووفقا لوكالة الأنباء العراقية، قال الناطق باسم مكتب القائد العام اللواء يحيى رسول، إن القائد العام للقوات المسلحة وجه بإرسال لجنة أمنية عليا إلى محافظة ذي قار لإجراء التحقيق في حادث سقوط ضحايا من المتظاهرين.

استبدال قائد شرطة محافظة ذي قار

وعقب الحادث وجه وزير الداخلية العراقي، عبد الأمير الشمري، باستبدال قائد شرطة محافظة ذي قار، وتعيين العميد مكي شناع بدلًا منه، تنفيذًا لتعليمات القائد العام للقوات المسلحة.

وأكدت وزارة الداخلية العراقية، أن اللجنة الأمنية العليا ستحدد أسباب ما جرى في "ذي قار"، وقالت الشرطة العراقية ومصادر طبية لـ"رويترز" إن قوات الأمن قتلت بالرصاص اثنين من المحتجين في مدينة الناصرية أثناء تفريق احتجاج مناهض للحكومة.

إصابة ما لا يقل عن 16 محتجًا

وقالت "رويترز"، إن ما لا يقل عن 16 محتجًا أصيبوا، خلال المواجهات، ومعظمهم بالرصاص الحي، عندما حاولت قوات الأمن إبعادهم عن جسور وساحة مركزية، إذ قالت الشرطة إن محتجين رشقوا قوات الأمن بالحجارة وأصابوا ما لا يقل عن 11 شرطيا.

ونقلت "رويترز"، عن شاهد عيان قوله إن الحشود تجمعت بعد ذلك أمام مشرحة المستشفى، مطالبين بتسليم جثتي القتيلين.

ونظم نحو 300 شخص مظاهرة، احتجاجًا على اعتقالات في الآونة الأخيرة استهدفت نشطاء من "الناصرية"، ذات الأغلبية الشيعية، وفقا لـ "رويترز".