الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

انكماش الاقتصاد الصيني وسط ضغوط فيروس كورونا ورفع أسعار الفائدة

  • مشاركة :
post-title
صورة أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

شهدت الواردات والصادرات الصينية تراجعًا، في نوفمبر الماضي، جراء الضغط الناجم عن ضعف الطلب العالمي والقيود التي فرضتها بيجين، لمكافحة فيروس كورونا، بحسب "أشوشيتد برس".

وأظهرت البيانات الجمركية انخفاض الصادرات الصينية بنحو 9 بالمئة، مقارنة بالعام الماضي إلى 296.1 مليار دولار، في تراجع أكبر من أكتوبر، بنسبة 0.9 بالمئة، وانخفضت الواردات بنسبة 10.9 بالمئة إلى 226.2 مليار دولار، بانخفاض عن الشهر السابق بنسبة 0.7 بالمئة، في إشارة إلى زيادة تباطؤ الاقتصادي الصيني.

كما تقلص الفائض التجاري العالمي للبلاد، بنسبة 2.5 بالمئة عن العام السابق، ليقف عند 69.9 مليار دولار.

ويتوقع أن تتراجع حركة التجارة نتيجة لتباطؤ الطلب العالمي، بعد رفع الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية في أوروبا وآسيا أسعار الفائدة لكبح جماح التضخم المرتفع.

وتراجع معدل طلب المستهلكين الصينيين، نتيجة لاستراتيجية "صفر كوفيد"، التي أدت إلى إغلاق مناطق واسعة لاحتواء تفشي الفيروس، ما أدى إلى توقف الشركات والأعمال وحبس ملايين الأشخاص بمنازلهم، لأسابيع في كل مرة.

تقلص الإنفاق الاستهلاكي في أكتوبر، وتراجع نشاط المصانع بتأثير ضوابط مكافحة الفيروس على الاقتصاد، في أعقاب ارتفاع الإصابات.

وأظهرت بيانات حكومية، أمس الثلاثاء، تراجع مبيعات التجزئة بنسبة 0.5 بالمئة مقارنة بالعام السابق، بانخفاض عن سبتمبر بنسبة 2.5 بالمئة. 

وتباطأ نمو إنتاج المصانع إلى 5 بالمئة مقارنة بـ6.3 بالمئة في الشهر السابق.