الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بسبب الغطاء التأميني التركي.. تأخير عبور ناقلات النفط إلى البحر المتوسط

  • مشاركة :
post-title
ناقلة نفط في مضيق البوسفور بتركيا

القاهرة الإخبارية - وكالات

تواجه ما لا يقل عن 20 ناقلة نفط قبالة السواحل التركية، مزيدًا من التأخير، للعبور من موانئ روسيا على البحر الأسود إلى البحر المتوسط، مع تسابق الشركات المشغلة للامتثال للوائح التأمين الجديدة التي أقرتها تركيا قبيل فرض مجموعة السبع حدًا أقصى لسعر النفط الروسي المنقول عبر البحر.

وحسب "رويترز"، أصدرت السلطات البحرية في تركيا إخطارًا الشهر الماضي، تطلب فيه ضمانات إضافية من شركات التأمين بوجود تغطية تأمينية لناقلات النفط عند عبور مضيق البوسفور اعتبارا من بداية شهر ديسمبر الجاري. وأعلنت تركيا اللوائح الجديدة قبل وضع سقف لسعر النفط الروسي المنقول بحرًا عند 60 دولارًا للبرميل هذا الأسبوع. وبموجب هذه اللوائح، أصبح لزامًا على شركات التأمين الغربية تقديم دليل على أن النفط الروسي سيباع بهذا السعر أو دونه. وأمام الصناعة فترة انتقالية 45 يومًا وفترة سماح 90 يومًا إذا غيرت مجموعة السبع سقف السعر في موعد لاحق.

ونقلت "رويترز" عن مصدر ملاحي قوله: "يبدو أن التغطية الإضافية من شركات تأمين الحماية والتعويض الروسية هي المخرج الوحيد لمشغلي الناقلات من هذا المأزق". وأضاف: "سنرى مزيدًا من التأخير إذا لم يتمكن المالكون أو المشغلون من تقديم الضمانات المطلوبة".

وقالت شركة التأمين النرويجية "سكولد" وهي واحدة من شركات تأمين الحماية والتعويض، إن شركات التأمين لا يمكنها توفير المستوى المطلوب من المعلومات.

وأضافت في مذكرة: "متطلبات الحكومة التركية تتجاوز بكثير المعلومات العامة الواردة في خطاب تأكيد الدخول".

وتعبر ناقلات النفط المحملة بملايين البراميل من النفط يوميا من الموانئ الروسية عبر مضيقي البوسفور والدردنيل في تركيا إلى الجنوب نحو البحر الأبيض المتوسط. وقال مسئول من تحالف مجموعة السبع وأستراليا الذي فرض سقف الستين دولارًا على الخام الروسي المنقول بحرًا، إن الحد الأقصى ليس مسئولًا عن تأخر الناقلات. وأضاف المسئول أن جميع ناقلات النفط العشرين التي تواجه تأخيرات في المنطقة باستثناء واحدة تحمل فيما يبدو نفطًا منشأه كازاخستان وليس روسيا، وبالتالي لن تخضع لسقف السعر في ظل أي سيناريو. وأردف: "يجب ألا يكون هناك تغيير في وضع التأمين على الشحنات من كازاخستان في الأسابيع أو الأشهر السابقة".

وقالت وكالة "جي.إيه.سي" للشحن البحري، أمس الثلاثاء، إن 13 سفينة تنتظر عبور مضيق البوسفور في طريقها ناحية الجنوب، وجميعها ناقلات نفط، مضيفة أن عشر ناقلات تحمل خامًا من كازاخستان بعد تحميلها في ميناء "نوفوروسيسك" الروسي. ووفقا لخطاب، فإن ناقلة نفط أبحرت من الميناء بعد تحميلها عبرت المضيق خلال عطلة نهاية الأسبوع بعد تقديم إثبات على وجود تغطية تأمينية. وقدمت شركة التأمين الروسية "إنجوستراخ" التغطية التأمينية لعبور ناقلة النفط فلاديمير تيخونوف التي ترفع علم ليبيريا.

وكان من المقرر أن تغادر سفينتان فقط أمس الثلاثاء، بعد أن أبحرتا من مدينة توابسي الروسية. وقالت وكالة "تريبيكا" الملاحية إن تسع ناقلات نفط تنتظر عبور مضيق الدردنيل للإبحار ناحية الجنوب منذ أمس الثلاثاء. وأضافت أن متوسط ​​فترات الانتظار في مضيق البوسفور أمس الثلاثاء بلغ أربعة أيام للسفن التي يزيد طولها عن 200 متر، بعد أن كان يومًا واحدًا فقط في منتصف نوفمبر. وأشارت إلى أن متوسط أوقات الانتظار في مضيق الدردنيل للناقلات المتوجهة جنوبا وصل إلى أربعة أيام تقريبا، بعد أن كان يومًا ونصف اليوم في منتصف نوفمبر.