الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المخرجة اللبنانية عرب لطفي: "احكي يا عصفور" يوثق الذاكرة الشفوية للمناضلات الفلسطينيات

  • مشاركة :
post-title
المخرجة اللبنانية عرب لطفي

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

تضع المخرجة اللبنانية من أصول فلسطينية، عرب لطفي، نصب عينيها القضية الفلسطينية، لتصنع أفلامًا تعبر عنها من زاويا مختلفة، وكانت إحدى هذه الزوايا توثيق حكايات لمناضلات فلسطينيات عبر فيلمها "احكي يا عصفور".

وقالت عرب لطفي في لقاء مع برنامج "صباح جديد" على قناة "القاهرة الإخبارية" عن الفيلم الذي عرض أمس، ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، إنها اهتمت في الفيلم بتوثيق فكرة الذاكرة الشفوية لمناضلات فلسطينيات، ونقل الحكاية على لسانهن وتوصيلها للناس عبر تفاصيل دقيقة، مشيرة إلى أنه شغلتها فكرة أن الأجيال الجديدة يجب أن تعرف تفاصيل عن ذاكرة الجيل المؤسس للمقاومة المسلحة ضد الاحتلال الفلسطيني بعد احتلال 67.

وشددت عرب لطفي على أن الفيلم يُعد ترسيخًا لفكرة حق الشعب الفلسطيني في التمسك بأرضه، وكل ما يحدث حاليًا من مجازر إسرائيلية ليس بجديد، بل هو مستمر منذ عام 1948، في إطار محاولات مستمرة لإنهاء الوجود الفلسطيني، لكن ذلك لن يحدث وسيظل الشعب الفلسطيني في أرضه.

وأشارت المخرجة إلى أنها سجلت مع عدد كبير من النساء المناضلات لتوثيق ذاكرة هذا الجيل، واختارت نساءً نفذن عمليات أحدثت جدلًا كبيرًا، ومنها عمليات خطف طائرات، وأفردت لهن مساحة كبيرة لشرح وجهة نظرهن، وقالت إحداهن في الفيلم إنهن حاولن لفت نظر العالم إلى حقيقة وجود احتلال للأرض الفلسطينية، والتأكيد على حقهن في الدفاع، وأخرى شددت على أنه ليس الهدف هو إثارة تعاطف دول العالم بل التأكيد على أن هناك شعبًا فلسطينيًا يقاوم الاحتلال.

وأكدت عرب لطفي على أن القضية الفلسطينية تعد رقم واحد بالنسبة لها في أعمالها السينمائية؛ لأن تحرير فلسطين يمثل تحريرًا للمنطقة كلها.

وقالت المخرجة: اعتبر نفسي مصرية؛ لأنني أعيش في مصر وانتمائي للمنطقة العربية انتماء متكامل وكلنا شعب واحد، معبرة عن امتنانها بتخصيص مهرجان الإسماعيلية للأفلام يومًا متكاملًا للقضية الفلسطينية بأفلامه وندواته، معبرة أيضًا عن إعجابها بتفاعل الجمهور مع الأفلام التي عرضت.