الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أقنعهم بأهداف لم تتحقق.. نتنياهو بائع الوهم للإسرائيليين

  • مشاركة :
post-title
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

"نتنياهو يبيع الوهم للإسرائيليين".. هكذا صرّح الكاتب الإسرائيلي الشهير رونين برجمان، في أحدث تصريحات له، حول الحرب في قطاع غزة بين جيش الاحتلال والفصائل الفلسطينية، متهمًا رئيس الوزراء الإسرائيلي بأنه يعرّض حياة المحتجزين للخطر.

وفي هذا الصدد، ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية نقلًا عن "برجمان" قوله، إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو يبيع الوهم للمجتمع الإسرائيلي، حول مجريات الحرب على قطاع غزة، موضحًا أن "كمّ الوهم الذي باعته الحكومة والجيش للإسرائيليين فيما يتعلق بالحرب وموعد تحقيق الأهداف المتمثلة في القضاء على حماس، ستنكشف قريبًا".

وبيّن الكاتب أن جيش الاحتلال غيّر موقفه من فصل شمالي القطاع عن جنوبه.. "فبعد أن كان من أشد الداعمين للخطوة بات يطالب بإلغاء الفصل"، مضيفًا أن "نتنياهو باع الوهم للإسرائيليين على مدار الأشهر الماضية بأن الضغط العسكري سيسهم في استعادة الأسرى، وهذا ما لم يحصل".

وذكر "برجمان" أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت قال قبل اجتياح خان يونس إن الهجوم سيخدم استعادة الأسرى واغتيال قادة حماس، وعقب الهجوم لم تغير حماس مواقفها وتبين زيف الادعاء أن الضغط العسكري هو الحل.

وبعد مرور أكثر من 6 أشهر على الحرب، رضخت إسرائيل شيئًا فشيئًا لمطالب حماس بشأن وقف إطلاق النار وعدم اجتياح رفح، مقابل الإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين لدى الفصائل الفلسطينية. بل وتتعرض لضغوط كبيرة من أكبر حلفائها وداعميها نظرًا لعدوانها على الفلسطينيين. الأمر الذي دفع آلاف الإسرائيليين إلى التظاهر أمام منزل رئيس الوزراء ومبني وزارة الدفاع.

وأعرب الكاتب الإسرائيلي عن تخوفاته من تعرّض الأسرى الإسرائيليين للقتل حال اجتياح جيش الاحتلال رفح الفلسطينية كما هو مخطط.

وفي ظل التصعيد المستمر ضد الاحتلال الإسرائيلي، تدرس الحكومة الإسرائيلية بقلق احتمال إصدار المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي مذكرات اعتقال دولية ضد رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب يوآف جالانت، ورئيس هيئة أركان الجيش هرتسي حاليفي هذا الأسبوع، حسبما ذكرت القناة 12 الإسرائيلية.

وأفادت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن نتنياهو أجرى اتصالات مكثفة خاصة مع واشنطن لمنع صدور مذكرة اعتقال بحقه من الجنائية الدولية، التي أشارت إلى أنه يحاول بشكل غير مباشر الضغط على الرئيس الأمريكي جو بايدن للتحرك بهذا الخصوص.

وفي نقاشات عاجلة أخيرًا في مكتب رئيس الوزراء، كان هناك قلق كبير بشأن احتمال إصدار المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي مذكرات اعتقال بحق قيادات أمنية وسياسية إسرائيلية رفيعة المستوى، وهو ما كان متوقعًا، وفقًا لمصادر إسرائيلية.

ومن المرجح أن يتم إصدار مذكرات الاعتقال على خلفية الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، إضافة إلى تصريحات دول مختلفة بشأن انتهاك جيش الاحتلال للقانون الدولي.

وقالت القناة 13 الإسرائيلية، إن مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، عقد الأربعاء الماضي، جلسة سرية بحث خلالها احتمال صدور مذكرات اعتقال دولية بحق قيادات إسرائيلية سياسية وعسكرية، وتقرر اتخاذ سلسلة من الإجراءات تتمثل بإطلاق حملة ضغط دبلوماسية وتفعيل أدوات إسرائيل الدولية لمنع محكمة الجنائية الدولية من إصدار أوامر اعتقال.