الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

جندي روسي نموذجا.. سلاح "البطاطس" يُسقط المسيّرات الأوكرانية

  • مشاركة :
post-title
تواصل الحرب الروسية الأوكرانية عامها الثالث

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

دخل جندي روسي في هجوم مع طائرة أوكرانية هجومية بدون طيار، بطريقة غير مألوفة لإنقاذ حياته بعد أن ألقى على الطائرة "كيس بطاطس" كان بيده، ليصيب الهدف بدقة وتنفجر الطائرة الأوكرانية.

كيس بطاطس

ألقى الجندي الروسي "كيسًا من البطاطس" على طائرة بدون طيار أوكرانية، لإنقاذ حياته، بينما انفجرت الطائرة على بُعد أقدام من الجندي، وتتركه سالمًا تقريبًا، وفق "ديلي ميل" البريطانية.

وأظهر موقع فيديو تناولته العديد من صفحات التواصل الاجتماعي لقطات مذهلة، تظهر كيفية رصد المقاتل الروسي الطائرة الأوكرانية بدون طيار قادمة لقتله في ساحة المعركة.

انفجار الطائرة

وألقى الجندي الروسي أقرب شيء في متناول يده، الذي كان عبارة عن كيس من البطاطس، وهي جزء من حصصه الغذائية في الخطوط الأمامية، ما تسبب في انفجار طائرة FPV بدون طيار في وميض أحمر ساطع بالقرب منه.

ووقع المزيد من الانفجارات المتتالية لكنه تجنب الإصابة المباشرة، وتفيد التقارير بأن الرجل الذي يُدعى الجندي "خاماتوف"، أصيب بجروح طفيفة، وهو مواطن من أوزبكستان انضم للقتال مع الجيش الروسي ضد أوكرانيا، وفق قنوات "تليجرام".

وأشاد موقع "ريدوفكا" الدعائي في الكرملين بشجاعة الجندي وجرأته وعدم تسرب الخوف منه عندما هاجمته الطائرة بدون طيار المحملة بالمتفجرات، وذكر أنه "أسقطها ببراعة، فضربها بكيس من البطاطس".

قتال متفاقم في أوكرانيا

وقال قائد الجيش الأوكراني أولكسندر سيرسكي، اليوم الأحد، عبر "تليجرام"، "إن القتال في شرق أوكرانيا تفاقم مع تراجع القوات الأوكرانية إلى مواقع جديدة في ثلاث بلدات على الأقل على طول جبهة القتال"، وفقًا لما ذكرته "رويترز".

وأضاف قائد الجيش الأوكراني: "أن القوات الأوكرانية اتخذت مواقع جديدة غربي بلدات بيرديتشي وسيمينيفكا ونوفوميخيليفكا".

تدمير حظائر طائرات أوكرانية

وفى وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن القوات الروسية دمّرت حظائر الطائرات الأوكرانية دون طيار الهجومية في مطار كامينكا بمقاطعة دنيبروبيتروفسك، مشيرة إلى أنه تم إسقاط 5 صواريخ من طراز "أتاكمز".

وأضافت الدفاع الروسية في بيانها، أنه قتل نحو 1150 عسكريًا أوكرانيًا في الحرب خلال الـ24 ساعة الماضية، بحسب وكالة أنباء "سبوتنيك".

وأشار البيان إلى أنه تم ضرب المستودعات التي تحتوي على ذخيرة الطيران ومعدات الطيران في مطارات بريلوكي بمقاطعة تشيرنيهيف وستاروكونستانتينوف في مقاطعة خميلنيتسكي، ونقاط انتشار مؤقتة للمرتزقة الأجانب والقوى العاملة والمعدات العسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية في 121 منطقة.

رسومات بيانية تظهر المكاسب الروسية في منطقة دونيتسك

مكاسب روسية

ونشر الحساب الأوكراني "إكس وور مابر" X War Mapper، الذي يوفر تحديثات حول حالة خط المواجهة في أوكرانيا، رسومات بيانية أظهرت المكاسب الروسية في منطقة دونيتسك، خلال الأيام العشرة الماضية.

وأظهرت إحدى الخرائط كيف أن القوات الروسية، شمال غرب أفدييفكا، المدينة التي شهدت قتالًا شرسًا واستولت عليها موسكو في فبراير، اخترقت الجبهة الأوكرانية في أوكريتين.

أوكرانيا ليس لديها خيارات

وفي تحليل لمؤسسة "كارنيجي" للسلام العالمي، قال يوجين رومر، مدير برنامج روسيا وأوراسيا التابع لمركز الأبحاث الأمريكي، إن أوكرانيا "ليس لديها خيارات جيدة، حتى مع حزمة المساعدات الأخيرة".

وكتب "رومر" في التعليق الذي نشر الخميس الماضي: "لقد توصل العديد من المحللين العسكريين بالفعل إلى هذا الاستنتاج سرًا لكنهم غير مستعدين للتعبير عن هذا الشعور"، مضيفًا أن الصفقة الأمريكية "هي بالتأكيد الحزمة الأخيرة بهذا الحجم، بغض النظر عمن سيتم انتخابه في منصب الرئيس الأمريكي المقبل".

مساعدات أمريكية

وقالت ماريانا تريتياك، رئيسة التحالف الأمريكي من أجل أوكرانيا، لنيوزويك في بيان، الخميس الماضي: "على الرغم من أننا لا نعرف الجداول الزمنية الفعلية للتسليم، إلا أن بعض التقارير تشير إلى أن التسليم الأول سيتم هذا الأسبوع".

وأضافت: "واثقون من أن الإدارة العسكرية الأوكرانية المحلية ستوزع المساعدات بسرعة، في غضون أيام، لأن الوضع على الخطوط الأمامية مأساوي".