الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بسبب ارتفاع أسعار المساكن.. الأمريكيون ينتظرون "مدينة الأحلام الجديدة"

  • مشاركة :
post-title
مخطط مدينة الأحلام الجديدة

القاهرة الإخبارية - مصطفى لبيب

على مساحة أكثر من 17 ألف فدان، تسعى الولايات المتحدة الأمريكية، لبناء ما يسمى بمدينة الأحلام الجديدة، والتي من المُنتظر أن تؤوي ما يزيد على 400 ألف شخص، وفق رؤية تهدف لخلق مجتمع جديد كليًا، يكون بمثابة محرك اقتصادي لمنطقة الخليج، وحلًا سحريًا لأزمة أسعار المساكن المتفاقمة، خاصة في ولاية كاليفورنيا.

ودفعت تكاليف المعيشة المرتفعة في ولاية كاليفورنيا العديد من السكان وحتى الشركات إلى مغادرة الولاية بلا رجعة، وبحسب معهد ستاندفورد للأبحاث الاقتصادية، فإن ذلك يتم بمستويات أعلى من أي وقت مضى، بسبب الظروف الاقتصادية والاجتماعية، وهو الأمر الذي شكل عواقب وخيمة على سوق العمل والتوقعات المالية في الولاية.

المخطط النهائي للمشروع
أحياء نابضة بالحياة

على مدى السنوات الخمس الماضية، أنفقت مجموعة صغيرة من المستثمرين ما يقرب من مليار دولار لشراء أكثر من 62 ألف فدان من الأراضي الزراعية في شمال كاليفورنيا، ووفقًا لصحيفة usatodayفإن الهدف من ذلك هو إنشاء مدينة أحلام جديدة وطموحة في كاليفورنيا، وهو أمر لم يحدث في أمريكا منذ أكثر من قرن.

وهدف المشروع كاليفورنيا للأبد إلى إنشاء مدينة صالحة للعيش والعمل والمشي، وتضع الأسر العاملة في قلب تصميمها، مما يؤدي إلى إنشاء مساكن جديدة لما يصل إلى 400000 شخص، وسيحتوي المجتمع الجديد على أحياء نابضة بالحياة وقابلة للمشي، مع مساحات مفتوحة رائعة ومحلات بيع بالتجزئة ومساكن مزدهرة بجميع أنواعها.

خريطة لتوضيح مكان المشروع
تكاليف السكن

وحول تفاصيل المشروع الذي أطلق عليه " كاليفورنيا للأبد"، أكد جابرييل ميتكالف، المهندس المعماري المسؤول عن المدينة الجديدة، أن المدن الكبرى في أمريكا تواجه مشكلة كبيرة، تتمثل في أنها أصبحت جميعها باهظة الثمن، مشيرًا إلى أن الحكومة توقفت عن أداء دورها التاريخي المتمثل في جمع جميع أنواع الناس معًا، وبات الأشخاص الذين لديهم الكثير من المال فقط هم الذين يمكنهم الدخول.

وبسبب التكاليف الباهظة لا يستطيع عدد كبير من الناس تحمل تكاليف السكن في الولايات المهمة، وكما يقول مصمم المشروع، فإن جوهرة فكرة كاليفورنيا للأبد يتمثل في محاولة توفير السكن بتلك المدن بسعر معقول، وفي نفس الوقت يكون بطابع عصري فريد.

المدينة الجديدة ستحافظ على الغابات والموائل الطبيعية
محرك اقتصادي

ووفقًا لموقع المشروع سيتم بناء المجتمع الجديد على مساحة 17500 فدان من أراضي المراعي التي تم تصنيفها على أنها الأسوأ بالنسبة للزراعة، والأقل قيمة من الناحية البيئية في مقاطعة سولانو بأكملها، ومن المنتظر أن يوفر بناء المجتمع الجديد 15000 فرصة عمل تدفع أكثر من 88000 دولار سنويًا، و500 مليون دولار من المزايا المجتمعية للمساعدة في الدفع المقدم، والمنح الدراسية، ومنح الأعمال الصغيرة.

وأكد رئيس تخطيط المدينة للصحيفة الأمريكية، أن المدينة الجديدة لا تهدف فقط لتوفير الإسكان فقط، بل يتعلق الأمر إلى حد كبير بتوفير محرك اقتصادي، عن طريق مجتمع متعدد الاستخدامات، فيه المحلات التجارية والمدارس والصناعة والمكاتب والاستخدامات المدنية والرياضة والترفيه وكل شيء يمكن أن يكون جزءًا من مدينة صغيرة.

استفتاء شعبي

ومن المنتظر أن يتم طرح المشروع للاستفتاء في نوفمبر 2024، للموافقة عليه من قبل ناخبي مقاطعة سولانو، حيث ستتاح لهم الفرصة للتصويت إما لصالح بناء المدينة أو إلغائها، كون قانون الولاية يمنع التوسع داخل الأراضي الزراعية، حيث من المنتظر أن يتضمن الاستفتاء مدى موافقتهم على تعديل القانون، بجانب طريقة بناء المدينة الجديدة، والهدف منها وأسعارها والمزايا التي يوفرها المشروع للإسكان والوظائف الجديدة وفرص العمل المنتظرة.