الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تفاصيل الحادث.. السفينة "دالي" تتسبب في انهيار جسر بالتيمور التاريخي

  • مشاركة :
post-title
جسر فرانسيس سكوت كي التاريخي بعد الانهيار

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

في حادث مروع هزّ مدينة بالتيمور الأمريكية فجر اليوم الثلاثاء، انهار جسر فرانسيس سكوت كي التاريخي، بعد اصطدام سفينة شحن ضخمة به، مما تسبب في سقوط العديد من المركبات في مياه نهر باتابسكو، في مشهد لم يصدقه المارة والسكان المحليون الذين استيقظوا على صوت الدوي العنيف.

تفاصيل الحادث

وبحسب ما أشارت شبكة "سي إن إن" الأمريكية فإن تفاصيل الحادث المروع الذي وقع في تلك الساعات الأولى من الصباح الباكر بدأت حوالي الساعة 1:30 صباحًا، عندما اصطدمت السفينة الشحن السنغافورية العملاقة "دالي" البالغ طولها 289 مترًا بشكل مباشر بأحد أعمدة الجسر الاستراتيجي، متسببة في اشتعال النيران فيها قبل أن تغرق في المياه العميقة لنهر باتابسكو.

وأظهر مقطع فيديو صادم ومثير للذعر تم تداوله على نطاق واسع على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، لحظات انهيار جزء كبير من الجسر البالغ طوله 2.6 كيلومتر، حيث سقطت العديد من المركبات المارة بكل ثقلها في المياه أسفل الجسر في مشهد لا يمكن تصديقه.

وكانت السفينة "دالي" قد غادرت ميناء بالتيمور في الساعة الواحدة صباحًا، وكانت متجهة إلى العاصمة السريلانكية كولومبو، وفقًا لمنصة البيانات البحرية "مارين ترافيك".

خريطة منصة البيانات البحرية "مارين ترافيك"

في غضون ذلك أكد برانون م. سكوت، عمدة مدينة بالتيمور، أنه على علم بالواقعة وفي طريقه إلى موقع انهيار جسر فرانسيس سكوت كي. ونشر سكوت تغريدة على موقع "إكس" صباح اليوم الثلاثاء، قائلًا: "لقد تواصلت مع رئيس إدارة الإطفاء في بالتيمور والس، والحاكم ويس مور، وجوني أولسزيفسكي جونيور، والمسؤول التنفيذي لمقاطعة آن أرونديل. طواقم الطوارئ موجودة في الموقع، وجهود الإنقاذ جارية."

البحث عن ناجين

على الفور، هرعت فرق الإنقاذ والطوارئ إلى موقع الكارثة، حيث انتشرت بحثًا عمّا لا يقل عن سبعة أشخاص يُعتقد أنهم سقطوا في المياه وفقًا لما أشار كيفن كارترايت، مدير الاتصالات في إدارة مكافحة الحرائق في بالتيمور لوكالة أسوشيتد برس.

وصرح كارترايت قائلًا: "تركيزنا الآن ينصب على محاولة إنقاذ واستعادة هؤلاء الأشخاص من المياه على وجه السرعة"، واصفًا الحادث بأنه "حادث كارثي متطور" ستكون له تداعيات خطيرة.

وأضاف أن الوضع يزداد تعقيدًا بسبب وجود "بعض البضائع أو الحاويات المتدلية من الجسر"، مما يجعل عمليات الإنقاذ في ظروف غير آمنة وغير مستقرة للغاية.

اختناقات مرورية وأزمة بحرية

في الوقت نفسه، أغلقت سلطة النقل في ولاية ماريلاند جميع الممرات في كلا الاتجاهين على الجسر الحيوي، وتم تحويل حركة المرور عبر طرق بديلة، مما أدى إلى اختناقات مرورية شديدة في المنطقة، ويعد جسر فرانسيس سكوت كي ممرًا استراتيجيًا ومحوريًا على طريق السريع الدائري 695، الذي يستخدمه آلاف المسافرين والشاحنات يوميًا بالإضافة إلى حركة نقل البضائع الكثيفة من وإلى ميناء بالتيمور.

لا إصابات في طاقم السفينة

ووفقًا لشبكة بي بي سي، فقد أكدت الشركة المالكة لسفينة الشحن "دالي" المسجلة في سنغافورة، أن السفينة اصطدمت بأحد أعمدة جسر فرانسيس سكوت كي في بالتيمور. وقالت الشركة في بيان لها: "على الرغم من أن السبب الدقيق للحادث لم يتم تحديده بعد، إلا أن السفينة "دالي" قد بدأت بتعبئة خدمات استجابتها للحوادث المؤهلة".

وأضافت الشركة أنه تم الاطمئنان على سلامة جميع أفراد طاقم السفينة، بما في ذلك الربانان اللذان كانا على متنها، ولم ترد أي تقارير عن وقوع إصابات.

جسر حيوي

يمتد الجسر التاريخي الذي تم افتتاحه عام 1977، والبالغ طوله 2.57 كيلومتر فوق نهر باتابسكو ليصل إلى ميناء بالتيمور، أحد أكبر وأنشط الموانئ في الولايات المتحدة حيث يتم تداول أكثر من 52 مليون طن من البضائع الدولية سنويًا بقيمة تزيد على 80 مليار دولار وفقًا للإحصائيات الرسمية.

ويحمل الجسر اسم فرانسيس سكوت كي، الشاعر والكاتب الأمريكي الشهير الذي ألف كلمات النشيد الوطني الأمريكي "النجمة المتلألئة" بعدما شهد قصف فورت ماكهنري في 1814 من منطقة قريبة من موقع الجسر الحالي.

وفقًا لتقرير صادر عن حكومة ولاية ماريلاند في نوفمبر الماضي، فقد شهد جسر فرانسيس سكوت كي مرور أكثر من 12.4 مليون مركبة تجارية وركاب خلال عام 2023. هذا الرقم الضخم يعكس الأهمية الحيوية لهذا الجسر في حركة النقل والمرور في منطقة بالتيمور، حيث يمثل ممرًا رئيسيًا للسفر والشحن البري بين المدن الرئيسية في شرق الولايات المتحدة. لذلك، من المتوقع أن يكون لانهيار الجسر تداعيات خطيرة على اقتصاد المنطقة وحركة التجارة والنقل فيها، بالإضافة إلى التأثير المباشر على ملايين المسافرين الذين يعتمدون على هذا الطريق الحيوي.