الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رحلات محفوفة بالمخاطر.. تزايد قياسي في هجرة الصينيين غير الشرعية لأمريكا

  • مشاركة :
post-title
الهجرة غير الشرعية للصينيين إلى أمريكا تزايدت بنحو 10 أضعاف

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

أصبحت ظاهرة تزايد أعداد المهاجرين الصينيين إلى الولايات المتحدة الأمريكية بطرق غير شرعية لافتة خلال الأونة الأخيرة، وذلك عبر رحلة محفوفة بالمخاطر في أكثر طرق الهجرة ازدحامًا في نصف الكرة الغربي، وهي منطقة "دارين".

منطقة "دارين"

ومنطقة "دارين" هي عبارة عن غابة كثيفة الغابات تمتد عبر شمال كولومبيا وجنوب بنما، وتربط أمريكا الجنوبية بأمريكا الوسطى، ويبلغ عرض تضاريسها حوالي 60 ميلاً (97 كيلومترًا)، وهي موحلة ورطبة وغير مستقرة.

وأدى إغلاق منطقة "دارين" إلى إيقاف أحد أكثر طرق الهجرة ازدحامًا في نصف الكرة الغربي مؤقتًا، لكن سُلِطَ الضوء على أهميته لمجموعة صغيرة متزايدة من الأشخاص الذين يعتمدون على هذا التصريح للوصول إلى الولايات المتحدة، وهم المهاجرون الصينيون، وفقًا لـ"ذي كونفرسيشن" البريطاني.

رقم قياسي

وفي عام 2023 احتُجِز رقم قياسي من المهاجرين غير الشرعيين على الحدود البرية الجنوبية الغربية للولايات المتحدة، بلغ 2.5 مليون مهاجر، كان بينهم نحو 37 ألفًا من الصين فقط.

وفي العامين الماضيين، كانت المنطقة واحدة من أصعب الأجزاء في الرحلة اليائسة لأعداد كبيرة من المهاجرين الذين يسعون إلى التوجه شمالاً. وحتى الآن، عبر 481 ألف شخص الغابة هذا العام، مقارنة بـ248 ألفًا العام الماضي، وفقاً لمسؤولين بنميين.

وكان معظم المهاجرين من الفنزويليين والإكوادوريين والهايتيين الفارين من الأزمات في وطنهم، بما في ذلك المشكلات الاقتصادية والأمنية. ولكن هذا العام، بدأ المزيد والمزيد من الصينيين في هذه الرحلة، وعبر الكثيرون هذه الغابة حتى إن المواطنين الصينيين أصبحوا الآن رابع أكبر مجموعة تعبر الغابة، وفق "نيويورك تايمز".

الكثير من الصينيين يعبرون إلى أمريكا عبر منطقة دارين الخطرة

لفت انتباه

لكن الأكثر لفتًا للانتباه هو السرعة التي يتزايد بها عدد المهاجرين الصينيين إلى الولايات المتحدة، إذ وصل ما يقرب من 10 أضعاف عدد المهاجرين في عام 2023 مقارنة بعام 2022، ففي ديسمبر 2023 أفاد مسؤولو حرس الحدود الأمريكية بمواجهات مع نحو 6 آلاف مهاجر صيني، مقابل 900 مهاجر أبلغوا عنهم في العام السابق في ديسمبر 2022.

وأرجع التقرير البريطاني هذا الارتفاع الكبير إلى مجموعة من العوامل التي تتراوح بين تباطؤ الاقتصاد الصيني وتشديد السيطرة السياسية من قبل الرئيس شي جين بينج، إلى سهولة الوصول إلى المعلومات عبر الإنترنت على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية حول كيفية القيام بالرحلة.

مهاجرون من الطبقة المتوسطة

وعمم الصحفيون الذين يغطون التقارير من الحدود أن المهاجرين الصينيين يأتون إلى حد كبير من الطبقة المتوسطة التي تعمل لحسابها الخاص، إنهم ليسوا أغنياء بما يكفي لاستخدام فرص التعليم أو العمل وسيلةً للدخول، ولكنهم يستطيعون تحمل تكاليف السفر جوًا حول العالم.

وفقًا لتقرير صادر عن "رويترز"، فإن أولئك الذين يحاولون العبور في كثير من الحالات هم أصحاب الأعمال الصغيرة الذين يرون ضررًا لا يمكن إصلاحه لمصدر دخلهم الأساسي أو الوحيد بسبب سياسات "القضاء على فيروس كورونا" في الصين، وهم من النساء والرجال، وفي بعض الحالات من الأطفال من جميع أنحاء الصين.

دارين في منطقة غابات تقع بين كولومبيا وبنما

هجرة ليست جديدة

وتعد الزيادة السريعة في الأعداد وسهولة الوصول إلى المعلومات عبر وسائل التواصل الاجتماعي على الهواتف الذكية من الابتكارات الجديدة، ولكن هناك تاريخًا أطول للهجرة الصينية إلى الولايات المتحدة عبر الحدود الجنوبية، وعلى أيدي المهربين.

من عام 1882 إلى عام 1943، حظرت الولايات المتحدة جميع أشكال الهجرة للعمال الصينيين الذكور ومعظم النساء الصينيات، إذ أدى مزيج من المنافسة الاقتصادية والمخاوف العنصرية بشأن الثقافة الصينية والاستيعاب إلى ضمان أن يكون الصينيون أول مجموعة عرقية تدخل الولايات المتحدة بشكل غير قانوني.

ومع إلغاء الخيارات القانونية للوصول، استفاد بعض المهاجرين الصينيين من سهولة الحركة النسبية بين الولايات المتحدة والمكسيك خلال تلك السنوات، في حين أن بعض المهاجرين اعتمدوا أسماء مكسيكية وتحدثوا الإسبانية بما يكفي لوصفهم كعمال مهاجرين، استخدم آخرون هويات أو أوراقًا مستعارة من الصينيين الذين لديهم حق الدخول، مثل المواطنين المولودين في الولايات المتحدة.

التوترات القائمة

وعلى الرغم من وجود سوابق كثيرة لوصول المهاجرين الصينيين بدون وثائق، فإن فرص نجاح طالبي اللجوء الصينيين أفضل من العديد من المهاجرين الآخرين الذين يقومون بالرحلة المحفوفة بالمخاطر شمالاً.

وينجح ما يقدر بنحو 55% من طالبي اللجوء الصينيين في تقديم طلباتهم، وغالبًا ما يشيرون إلى القمع السياسي وانعدام الحرية الدينية في الصين كدوافع.

ومع احتمال أن تكون الهجرة والتهديد المتصور من الصين من سمات الانتخابات الأمريكية المقبلة، هناك خطر من أن تصبح الهجرة الصينية المتزايدة مُسيّسة، مما يميل بشكل أكبر إلى التوترات القائمة بين واشنطن وبكين.

وجاء أكثر من 24 ألفًا إلى الولايات المتحدة خلال السنة المالية 2023، وفقًا للبيانات الحكومية. وعلى مدى السنوات العشر الماضية، تم القبض على أقل من 15 ألف مهاجر صيني وهم يعبرون الحدود الجنوبية بشكل غير قانوني.